• كلمة الدكتور

    كلمة الدكتور كمال الأسطل:

    نسعى جاهدين لدعم الطالب الفلسطيني في كافة المجالات ، واستغلال التكنولوجيا المعلوماتية لذلك قمنا بانشاء الموقع الالكتروني , ويحتوي على مميزات عديدة من اجل ...
  • التفاعل والمشاركة

  • CV - السيرة الذاتية

السبت21-04-2018

   خدمات الموقع

عزيزي الزائر الكريم يمكنك استخدام الخدمات التالية
  مراسلة الدكتور كمال الأسطل

  يمكنك التمتع بمزيد من الخدمات بعد التسجيل

  ملاحظة: ترسل جميع الملفات والأبحاث عل الإيميل التالي:
kamaltopic@gmail.com



  أقسام الموقع

الرئيسية
اصدارات
مذكرات
العائلة والأسرة
البوابة الالكترونية
المناهج والدراسات الجامعية
إستشارات وآراء
معرفة وحكم
Researches
قضايا
السيرة الذاتية - CV
الجديد في الفكر والسياسة

المقاومة اللاعنفية الشعبية في فلسطين والخبرة التاريخية الدولية Non-Violent Resistance in Palestine and the International Historical Experience The الأستاذ الدكتور كمال محمد الأسطل- Prof Dr. Kamal Al-Astal الأستاذ/ عزة المجايدة- متخصصة في الإعلام AZZAH AL-MAJAIDA-Researcher

 تاريخ النشر: 23/3/2018   وقت 9:57:31 مساءً   | طباعة |  ارسل لصديق

المقاومة اللاعنفية الشعبية  في فلسطين والخبرة التاريخية الدولية

Non-Violent Resistance in Palestine and the International Historical Experience  The

 

الأستاذ الدكتور كمال محمد الأسطل- Prof Dr. Kamal Al-Astal

الأستاذ/ عزة المجايدة- متخصصة في الإعلام AZZAH AL-MAJAIDA-Researcher

 

 هل يمكن للدكاكين السياسية الفلسطينية Palestinian political shopsو الجمهور  الفلسطيني ان يلعب دورا مهما و حاسما في نجاح التوجه للمقاومة الشعبية السلمية ؟ التجارب التي حدثت وتحدث في ايام الاحتجاج الاسبوعية ضد جدار الفصل العنصري لا تؤشر الى تفاؤل كبير حيث اعداد المشاركين تكون محدودة قسم منها اجانب و اسرائيليين معارضين لإسرائيل .; كما أن قرار الرئس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس مر مرور سهل رغم مايسمى  مظاهراتك أيام الجمعة  "بجمعة الغضب"..الانقسام الدكاكيني الفلسطيني والشرخ العمودي الذي صبح ,اضحا في الجسد السياسي والإجتماعي والإقتصادي والثقافي الفلسطيني ، بالإضافة إلى تدهور نظام القيم  Values System   والتغيرات المتسارعة في المحيط العربي والإقليمي والدولي كلها عوامل تعرقل أي عمل فلسطيني متناسق وتكامل ومتفق عليه.

 

 

العنف  السياسي Violence

القوة أشمل من العنف الذي هو عبارة عن الأكراه المادي أو المعنوي الواقع على شخص لإجباره على سلوك أو التزام ما. والعنف في اللغة يقابل الرفق..وhصطلاحا يرى البعض ىومنهم عالم الاجتماع الأمرdكي ه. نيبورج H.Nieburg  هو أفعال التدمير والتخريب وإلحاق الأضرار والخسائر التي تةجه إلى أهداف، او ضحيا مختارة، أو ظروف بيئية، أو وسائل وأدوات. وفي حين يرى G.Greham  أن العنف هو سلوك يميل إلى ايقاع أذى جسدي بالأشخاص أو خسارة بأموالهم. وتعرف منظمة الصحة العالمية العنف بأنه الاستعمال المتعمد للقوة الفيزيائية (المادية) أو القدرة سواء بالتهديد أو الإستعمال المادي الحقيقي، ضد الذات أو ضد مجموعة أو مجتمع، بحيث يؤدي إلى حدوث إضابة أو موت أو إصابة نفسية أو سوء النماء أو الحرمان. وقد حددت منظمة الصحة العالمية ثلاثة أنماط من العنف هي:

(1) العنف الموجه للذات  

(2) العنف بين الأشخاص   

(3)   العنف الجماعي ويقسم العنف الجماعي بدوره إلى عنف اجتماعي وسياسي واقتصادي.

 

والعنف السياسي يطق عادة على الأعمال والممارسات الموجهة من قبل الدولة أو منظمات سياسية ضد الأفراد أو المجموعات الخاضعة تحت سيطرتها، ويتضمن مفهوم العنف السياسي بأن ينصرف إلى إستخدام القوة، والسعي لتحيق أهداف سياسية، ويستند في بعض أساليبه إلى القانون والبعض الآخر قد يتجاوز القانون.

 

ويمكن تعريف العنف السياسي على أنه هو الإستخدام المنظم للقوة أو التهديد بها لتحقيق أهداف سياسية ضمن إطار قانوني، أو لحماية مصالح سياسية قائمة، قد تقوم بها أفراد أو جماعات أو نظام سياسي أو مؤسسات عامة.

وعناك أشكال عديدة للعنف مثل  العنف الحكومي، العنف الشعبي، العنف الحزبي، العنف بين الأجنحة المتصارعة، العنف بسبب الفقر، العنف الفئوي والطائفي، التمرد، العنف المرتبط بحالة الإضطراب والغليان، والعنف الثوري، أعمال التآمر والتحريب، الحرب الداخلية، الإنقلابات أو محاولات الإنقلاب، التمرد، عمليات الاعتقال لأسباب سياسية، الأحكام التعسفية المرتبطة بقضايا سياسية، استخدام قوت الأمن أو الأجهزة الأمنية أو وحدات الجيش لموجهة أعمال العنف السياسي، أعمال الشغب العامة او المحدودة.

 

المقاومة اللاعنفية

المقاومة اللاعنفية أو السلمية هو مصطلح يهدف في معناه إلى التغيير والتبديل في قرار معين أو موقف معين أو نظام كامل بأكمله، وهو يتقاطع مع العنف في هذه النقطة ويختلف عن كونه يتبع أساليب لاعنفية. أساليب سلمية الطابع أقرها الدستور في الحريات الممنوحة لأفراد المجتمع، وخارجه عنه في بعض السلوكيات كالعصيان المدني وعدم الألتزام بواجبات المواطنة.

 

العنف وسيلة من وسائل الكفاح المشروعة

 ليس هناك اتفاق على شرعية ومشروعية العنف فكل حالة يمكن تحليها بصورة خاصة..فالعنف قد يكون جريمة سياسية وقد يكون ضرورة، فالقانون لايحرم اللجوء للعنف إذا تطلبت الضرورة السياسية..فالثورات الكبرى والتحولات التاريخية عادة ما تمت بالعنف..فالتغيير والاجتماعي والسياسي عادة ما يتم بالعنف عندما لاتوجد مسالك سلمية فعالة للتغيير..وهناك دوافع للعنف السياسي تشمل:

(1)   الدوافع السياسية  مثل استبداد النظام السياسي وديكتاتورية الحكم وعدم وجود مشاركة شعبية وحرمان القوى لاسياسية من حرية العمل والتعبير وغيرها من الدوافع والأساليب القهرية.

(2)   الدوافع الإقتصادية مثل غياب العدالة في توزيع الموارد التفاوت الطبقي وعجز الدولة عن توفير الحاجات الأساسية للشعب وللمواطن من عمل وتعليم وصحة واسكان واخفاق التنمية واحتكار الثروات والوظائف من السلطة وحاشيتها.

(3)   الدوافع الفكرية والأيديولوجية مثل التعبئة الفكرية تزايد السخط الشعبي وأزمة الهوية وأزمة المواطنة وتبعية النظام السياسي للخارج والاختراق الثقافي وتدهور نظام القيم..الخ.

(4)   الدوافع الإجتماعية مثل ظهور الثوى المهمشة التي تعيش حالة الإغتراب وتشعر بعدم اهتمام السلطة بمصيرها واستشراء الفساد الأخلاقي والقمي وسيطرة ثقافة الإستهلاك، وعجز الدولة عن استيعاب القوى الجديدة دون عنف.

 

اللاعنف

اللاعنف يأخذ عدة أشكال مثل :

(1) اللاعنف الديني حيث أن مبدأ اللاعنف مبدأ ديني أطلقته الأديان والرسالات السماوية وحتى الأديان غير السماوية.

(2)   اللاعنف السياسي وهو ينحصر في علاقة الانسان بالدولة.

(3)  اللاعنف الاجتماعي وتشمل ما يجب أن تكون عليه العلاقات بين الإنسان وأخيه الإنسان سواء على صعيد الأسرة أو المجتمع.

 

النأثيرات السياسة الإيجابية للاعنف السياسي حسب ماأورده الدكتور "جين شارب" و صلاح العويسي في رسالته للماجستير بجامعة الأزهر بغزة عام 2013:

1-    إكساب المواطنين ثقة بأنفسهم في تحدي تهديدات النظام الحاكم.

2-    تحدي السيطرة غير الديموقراطية والدكتاتورية للنظام.

3-    ممارسة حق ممارسة الحريات العامة

4-    تشجيع مؤسسات المجتمع المدني على تعزيز الممارسة الديموقراطية وتحريك المواطنين ضد الظلم والإضطهاد.

5-    حشد القوة المدنية في مواجهة القمع الذي تمارسة الشرطة والأجهزة الأمنية القمعية وجيش الأنظمة الديكتاتورية.

6-    الحد من سلطة النظام الحاكم تدريجيا.

 

إن المقاومة اللاعنفية تهدف إلى التغيير والتبديل في قرار أو موقف معين أو نظام كامل.

 

رواد ومفكرو مدرسة اللاعنف

1-    المهاتما غاندي (1869-1948): الزعيم الروحي للهند  واسمه موهنداس كرشماند غاندي اعتمد مبدأ اللاعنف "الساتيا جراها" (طلب الحقيقة) وهي مقاومة سلمية لا عنقية في مقاوم الاستبداد من خلال العصيان المدني الشامل ، وقادت إلى استقلال الهند، وألهمت الكثير من حركات الحقوق المدنية والحرية في جميع أنحاء العالم.. والمهاتما بالغة السنسكريتية  تعني "الروح العظيمة" وهو تشريف ولقب أطلقه عليه شاعر العند "رابندرات طاغور" ، وكان غاندي يسمى بابو أي الأب حيث تم تشريفه في الهند باعتباره "أبو الأمة الهندية" ويتم الاحتفال بيوم ذكرى ميلادة كعيد استقلال وطني وهو عطلة وطنية/ وعالميا يعتبر يوم ميلاده "اليوم العالمي للاعنف". يدعو غاندي إلى الطاعة اللاعنفية، والعمل بكل الصور الدستورية، والتسامح، والعصيان المدني، وقد طبق بعض أفكاره في جنوب أفريقا وعندما عاد إلى الهند عام 1915 قام بتنظيم احتجاجات الفلاحين والزارعين والعمال ضد ضرائب الأراضي الظالمة والتمييز في المعاملة. وتأثر غاندي بأدبيات الكاتب الروسي "تولستوي" الذي يعتبر صاحب مبدأ عدم مقاومة الشر بالعنف

2-    القس مارتن لوثر كنج (1929-1968) ارتبط اسمه بالإ نتصارت التي حققتها حركة الحقوق المدنية اللاعنفية للأمريكيين الأفارقة في الخمسينات والستينات من القرن العشرين..وقد كان مارتن لوثر كنج من منظري ودعاة اللاعنف والاحتجاج السلمية اللاعنفي.وقد لعب دورا كبيرا في اقناع الأمريكيين لوضع حد للفصل العنصري القانوني الذي ساد انحاء الجنوب الأمريكي ومناطق أخرى..حصل على جائزة نوبل للسلام  عام 1964 وكان أصغر شخص يفوز بالجائزة وقد اغتيل في الرابع من نيسان-أبريل 1968. من أشهر خطاباته "لي حلم" I have a Dream  الذي يطالب فيه كنج أنه يحلم بيوم لايحكم على الناس بلون بشرتهم وإنما على أساس أخلاقهم وشخصيتهم. ساعدت الأنشطة اللاعنفية وصور المظاهرات التي قام بها الزنوج الأمريكان ومناصريهم في بلورة "مرسوم الحقوق المدنية للعام 1964" الذي وقعه الرئيس لندن جونسون فأصبح قانونا ساري المفعول في 2 تموز-يوليو 1964.

3-    جودت سعيد محمد من المفكرين الإسلاميين الداعين لثقافة اللآعنف موالدي لبنان عام 1931 يعرف بأنه داعية اللاعنف في العالم الإسلامي أو غاندي العالم العربي.

4-    الرئيس الفلسطيني محمود عباس صاحب نظرية اللاعنف والمقاومة السلمية والعمل الدبلوماسي والقوة الناعمةSoft Power  حتى أطلق عليه الإسرائيليون لقب الإرهابي الدبلوماسي..من أكثر الرؤساء الذي تخندق ضدهم أعداء إسرائيليين وفلسطينيين وأمريكان وعرب في وقت واحد. يعتبر الرئيس الفلسطيني من دعاة اللأعنف ومنظر للمقاومة السلمية من خلال رؤية سياسية وقناعات استراتيجية بأهمية المقاومة اللاعنفية في ظل تكنولوجيا الإتصالات في العصر الراهن. وأمية الصورة والكلمة  في العمل السياسي والإعلامي. وقد حقق نجاحات كثيرة على صعيد الأمم المتحدة من بينها الإعتراف بدولة فلسطين والانضمام  لعضوية للمنظمات الدولية.

5-    الإمام العراقي محمد ا بن المهدي الحسيني الشيرازي (1928-2001)  هو أحد المراجع الدينية الشعية المعروفين في العراق وإيران ، وعرف بالقاب عديدة منها الإمام الشيرازي، والمجدد الشيرازي الثاني، وعرف كذلك بلقب سلطان المؤلفين حيث يقال أن مؤلفاته تجاوزت الألف . يعد واحدا من أبرز العلماء والفقهاء الذين مارسو نقدا لاذعا ضد العنف ويعتبر أن رسالة الإسلام هي نشر السلام والأخوة والمسالمة بين البشرية. ويقسم الشيرازي اللاعنف إلى عدة انةاع منها اللاعنف اليدوي حيث لا يمد الإنسان يده ضد أخيه الإنسان والخصوم والأعداء. ، واللاعنف اللساني حيث يتحكم الإنسان في لسانه عن أساليب العنف اللفظي، واللاعنف القلبي حيث لا يملأ الإنسان الداعية قلبه بالعنف.

 

 

الباحث صلاح العويس أورد مجموعة جداول عن وسائل المقاومة اللاعنفية وذلك في رسالته للماجستير بجامعة الأزهر بغزة عام 2013 بعنوان المقاوم اللاعنفية في فلسطين بعد اتفاق أعلان مباديء أوسلو بلعين ونعلين نموذجا.

ونورد هنا النماذج والداول التي صممها صلاح العويسي

 

جدول وسائل المقاومة اللأعنفية: أولا: وسائل الإحتجاج والإقناع اللاعنيف

1-    التصريحات الرسمية

2-    مخاطبة الجماهير العريضة

3-    احتجاجات جماعية

1.    وسائل الاحتجاج واقناع

2.    خطابات عامة

3.    رسائل معارضة وتأييد

4.    بيانات تصدر عن منظمات ومؤسسات

5.    تصريحات علنية موقعة

6.    بيانات عن المظالم والمطالب

7.    عرائض ومطالب جماهيرية

1.    شعارات ورسومات كاريكاتورية ورموز

2.    لافتات وملصقات وإعلانات تظاهرية

3.    نشرات وكتيبات وكتب

4.    صحف ودورياتتسجيلات وإذاعة وتلفزيون

5.    كتابة في الجو وعلى الأرض

1.    وفود مفوضة بالمطالبة نيابة عن الجماهير

2.    محاكمات صورية هزلية

3.    جماعات الضغط والمناصرة اللوبي

4.    اعتصامات

5.    انتخابات صورية هزلية

4. أعمال  رمزية

5. ممارسة الضغط على الفرد

6. المسرح والموسيقى

1.    رفع الأعلام وعرض الألوان الرمزية

2.    ارتداء الرموز الخاصة

3.    الصلاة والعبادة

4.    توزيع مواد تحتوي رموز خاصة

5.    إتلاف الشخص لممتلكاته الخصة

6.    استخدام الطلاء كوع من الاحتجاج

7.    استخدام إشارات وأسماء جديدة

8.    استخدام الأصوات كرموز

9.    استصلاح رمزي للأراضي

10.                       غرس أشجار

1.    ملازمة المسئولين

2.    الضغط على المسئولين

3.    المؤاخاة ومصادقة جنود الخصم

4.    الاعتكاف

1.    مشاهدة مسرحية تهكمية

2.    تأليف المسرحيات وعزف الموسيقى

3.    الغناء

(7) المواكب

8.    تكريم الموتى والشهداء

9. التجمعات الشعبية

1.    مسيرات

2.    الإستعراضات

3.    مواكب دينية

4.    الحج الاحتجاجي

5.    قافلة سيارات

1.    الحداد السياسي

2.    الجنازات الرمزية

3.    الجنازات التظاهرية

4.    حفلات المبايعة والولاء عن المقابر

5.    انسحاب وتنصل

1.    التجمع من أجل الاحتجاج والتأييد

2.    لقاءت احتجاجية

3.    لقاءت احتجاجية مموهة

4.    عقد الندوات

10). انسحاب وتنصل

 

 

1.    الخروج من مكان معين كلابرلمان

2.    الصمت

3.    رفض التشريفات

4.    إدارة الظهر

 

 

المصدر: صلاح العويسي صفحة 51 من رسالة الماجستير غير المنشورة بجامعة الأزهر بغزة. 2013

 

 

ثانيا: أساليب عدم التعاون

أولا: عدم التعاون الإجتماعي

(1) . نبذ الأشخاص

(2) عدم التعاون مع الأحداث الإجتماعية

(3) الإنسحاب من النظام الإجتماعي

1.    المقاطعة الإجتماعية

2.    مقاطعة اجتماعية انتقائية

3.    حجب العواطف

4.    الحرمان

5.    التحريم

1.    تعليق الإنشطة االإجتماعية والرياضية

2.    مقاطعة الشئون الإجتماعية

3.    إضرابات الطلاب

4.    الإنسحاب من المؤسسات الإجتماعية

1.    البقاء في المنزل

2.    عدم التعاون الشخصي الشامل

3.    هروب العمال

4.    الخلوة

5.    الإختفاء الجماعي

6.    الهجرات الإحتجاجية

ثانيا: عدم التعاون الإقتصادي

(1) المقاطعات الإقتصادية

1.    أعمال يقوم بها المستهلكون

2.    أعمال أصحاب الأملاك والمديرون

3.    أعمال أصحاب المصادر المالية

1.    مقاطعة الإستهلاك

2.    عدم استهلاك المنتجات المقاطعة

3.    سياسة التقشف

4.    الامتناع عن دفع الأجور

5.    رفض الإستئجار

6.    مقاطعة المستهلكين الوطنية

7.    مقاطعة المستهلكين الدولية

1.    مقاطعة التجار

2.    الإمتناععنتأجيرأوبيع الممتلكات

3.    منعالتوظف وإغلاق المؤسسات

4.    رفض المساعدة الصناعية

5.    إضراب عام للتجار

1.    سحب الودائع البنكية

2.    الامتناع عن دفع الرسوم والضرائب

3.    الامتناع عن دفع الديون والفوائد

4.    قطع المخصصات والقروض

5.    الامتناع عن دفع العوائد الحكومية

6.    الامتناع عن قبول النقد الحكومي

4.    أعمال تقوم بها الحكومات

5.    أعمال يقوم بها العمال والمنتجون

6.    أعمال يقوم بها الوسطاء

1.    الحصار الاقتصادي المحلي

2.    وضع تجار على القائمة السوداء

3.    حظر البيع والشراء دوليا

4.    الحظر التجاري الدولي

1.    مقاطعة عمالية

2.    مقاطعة المنتجين

1.    مقاطعة المزودين والوكلاء

2.    الإضرابات

1.    لإضراابات الرمزية

2.    الإضرابت الزراعية

3.الجمع بين الإضراب والإغلاقات الإقتصادية

1.    الإضراب الاحتجاجي

2.    المغادرة الفورية (الإضراب المفاجيء)

1.    إضراب الفلاحبن

2.    مقاطعة المنتجين

1.    أرتال سيارت وإضراب مؤقت للتعبير عن الإحتجاج

2.    الإغلاق الإقتصادي

3.    إضرابات مجموعات محددة

4.    الإضرابات الجزئية

الإضرابات الصناعية المتعددة

1.    رفض العمل الإلزامي

2.    إضراب المعتقلين

3.    إضراب أحد فروع الصناعة

4.    إضراب المهنيين

5.     

1.    الإضراب التصاعدي

2.    إضراب الصدمة

3.    الأضراب التباطؤي

4.    إضراب التقيد بالأنظمة

5.    الإضراب بالغياب المرضي (تمارض)

6.    الإضراب بالإستقالة

7.    الإضراب المحدود

8.    الإضراب المحدد

1.    الإضراب المعمم

2.    الإضراب العام

ثالثا: عدم التعاون السياسي

1.    امتناع المواطنين عن التعان مع الحكومة

2.    بدائل الجمهور للطاعة

3.    أعمال يقوم بها موظفو الحكومة

1.    مقاطعة لهيئات التشريعية

2.    مقاطعة الإنتخابات

3.    مقاطعة الوظائف والمراكز الحكومية

4.    مفاطعة الدوائر والهيئات الحكومية

5.    الإنسحاب من المؤسسات التربوية

6.    مقاطعة المنظمات التي تدعمها الحكومة

7.    رفض مساعدة الجهات التنفيذية

8.    إزالة إشارات وعلامات المكان الحاص

9.    رفض الموظفين المعينين

10.                       رفض حل المؤسسات

1.    المعارضة والإمتثال البطيء

2.    العصيان في غياب الإشراب المباشر

3.    العصيان الجماهيري

4.    العصيان المقنع

5.    رفض تفريق الحشود

6.    الاعتصام

7.    رفض التجنيد الإجباري والإبعاد

8.    الإختباء والهروب واستخدام هويات زائفة

9.    عصيان مدني للقوانين غير الشرعية

1.    امتناع محدد عن مساعدة أركان الحكومة

2.    قطع خطوط اتصال الأوامر والمعلومات

3.    المماطلة والإعاقة

4.    عدم التعاون الإداري العام

5.    عدم التعاون القضائي

6.     عدم فعالية وتعاون مع السلطة التنفيذية

7.    التمرد

4.    أعمال حكومية دولية

5.    أعمال حكومية محلية

6.     نبذ السلطة

1.    تغيير في فالعلاقات الدبلوماسية

2.    تاخير وإلغاء الأحداث الدبلوماسية

3.    سحب الإعتراف الدبلوماسي

4.    قطع العلاقات الدبلوماسية

5.    الإنسحاب من المنظمات الدولية

6.    رفض العضوية في الهيئات الدولية

7.    الطرد من المنظمات الدولية

1.مراوغات وتأخير شبه قانونية

عدم تعاون وحدات حكومية

1.    سحب الولاء

2.    رفض التأييد العام

3.    خطابات وكتابات تدعو للمقاومة

ثالثا: أساليب التدخل المباشر

(1) التدخل النفسي

(2) التدخل الإجتماعي

(3) التدخل السياسي

1.    الانكشاف أمام العناصر الطبيعية

2.    الصيام

3.    صيام الضغط المعنوي

4.    الإَضراب عن االطعام

5.    صيام من اجل تغير الخصم كليا

6.    المحاكمة المعكوسة

7.    التحرش باستخدام العنف

1.    تأسيس انماط وأساليب اجتماعية جددة

2.    إرهاق التسهيلات

3.    المقاطعة الكلامية

4.    مسرح المغاوير

5.    مؤسسات اجتماعية بديلة

6.    نظام اتصالات بديل

1.    إرهاق الأنظمة الإدارية

2.    كشف هويات العملاء السريين

3.    العصيان المدني للقوانين المحايدة

4.    العمل بدون تواطؤ

5.    ازدواجية السلطة والحكومة الموازية

4.    التخل الجسدي

5.    التدخل الاقتصادي

 

1.    الاعتصام

2.    الاعتصام وقوفا

3.    الاعتصام ركوبا

4.    الاعتصام طوافا

5.    الاعتصام اقتحاما

6.    الاعتصام صلاة

7.    غارة اللاعنف

8.    غارات اللاعنف الجوية

9.    غزو اللاعنف

10.                       الاعتراض اللاعنيف

11.                       الاحتلال اللاعنيف

1.    قلب الإضراب

2.    الإضراب الاعتصامي

3.    استيلاء على الأراضي باللاعنف

4.    حدي الحصار

5.    تزوير بدافع سياسي

6.    الشراء الوقائي الاحتكاري

7.    حجز الموجودات الأصول

8.    إغارف الأسواق بالسلع

9.    حماية محددة

10.                       أسواق بديلة

11.                       أنظمة مواصلات ديلة

12.                       مؤسسات اقتصادية بديلة

 

 

المصدر: صلاح العويسي

 

 





تعليق طباعة عودة للخلف

عدد القراء: 52

عدد التعليقات: 0
مواضيع ذات صلة

 

        تعليقات الزوار

Contact Us

feel free to contact us at our Email : kamaltopic@gmail.com

Dr. Kamal Mobile is :+970599843850

رؤية وأهداف

نهدف من خلال موقعنا إلى تزويد الطلاب والباحثين والمهتمين بخدمات علمية مجانية عالية المستوى ونشر أبحاث ودراسات اكاديمية

الدكتور كمال الأسطل,

Missiion Statement

Our goal is to provide students, researchers and interested people with high standard, free of charge scientific services and to publish academic researches.

Kamal Astal,