• كلمة الدكتور

    كلمة الدكتور كمال الأسطل:

    نسعى جاهدين لدعم الطالب الفلسطيني في كافة المجالات ، واستغلال التكنولوجيا المعلوماتية لذلك قمنا بانشاء الموقع الالكتروني , ويحتوي على مميزات عديدة من اجل ...
  • التفاعل والمشاركة

  • CV - السيرة الذاتية

الإثنين25-05-2020

القدرات الإبداعية وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى المدراء العاملين بمستشفى شهداء الأقصى

 تاريخ النشر: 26/2/2020   وقت 3:18:29 مساءً   | طباعة |  ارسل لصديق

القدرات الإبداعية وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى المدراء العاملين بمستشفى شهداء الأقصى

 

Administrative creativity and his hostility to job performance among the working managers and Al-Aqsa Martyrs Hospital

 

 

إعداد الباحثة:

 

الاء خليل محمد شيخه

 

مقدمةIntroduction :

تواجه المنظمات على اختلاف أنواعها وأحجامها ومهامها تحدياً مشتركاً يتمثل في حاجتها لرفع مستوى أدائها حتى يتسنى لها التأقلم مع متطلبات التغير السريع، ومن هنا تبرز أهمية التلازم بين إدارة التغيير والإبداع في النظام المؤسسي، تحقيقاً لاستجابات مبدعة ذات جدوى وفعالية للتحديات التي يبرزها التغيير في مجالات التنمية والتطور الحضاري (الطيب، 1988م: ص1)، كما وأن الإبداع أصبح الآن بمثابة الأمل الأكبر للجنس البشري لحل الكثير من المشكلات التي تواجهه، لذا فإن مستقبل الأمم لا يعتمد على مجرد القوى العاملة بها، وإنما يعتمد على توفير نوع ممتاز من العاملين، أي على أفراد مبدعين في مختلف المجالات.

(عبد المقصود، 1998م: ص 5).

         فالفرد المبدع يعتبر ثروة تفوق الثروة المادية، بل إن الاستثمار في تطوير العنصر البشري يعتبر أنجح مصادر الاستثمار (النمر، 1992م، ص:62)،. لذلك فإن اتجاه المنظمات نحو الاهتمام بالإبداع لا ينبغي أن يقتصر على إدخال الأدوات والتقنيات المتطورة، بل لا بد أن يشمل إحداث تغييرات فعلية في توجهات وسلوكيات العاملين، ومن الطبيعي أن يكون للمديرين السبق في تمثيل السلوكيات والتوجهات المطلوبة، كونهم أكثر المتغيرات أهمية في تسيير شئون المنظمات. (توفيق، 2002م: ص17).

         كما ينبغي تقدير أهمية دور الإبداع الإداري من خلال جهود ملحوظة لتوفير مناخ ملائم يمكن للعاملين في المنظمات على اختلاف مستوياتهم من إظهار ما لديهم من قدرات إبداعية واستغلالها الاستغلال الأمثل بما ينعكس إيجاباً على روحهم المعنوية حيث يؤدي بهم إلى الحماس للعمل والبحث عن حلول للمشاكل التي تواجههم بصورة إبداعية مما يؤدي إلى تحسين الأداء الوظيفي للعاملين ويدفع عجلة النمو والتطوير للمنظمة (الهيجان، 1999، ص: 7).

ولهذا تأتي هذه الدراسة لتبين أهمية دور الإبداع الإداري وعلاقته بالأداء الوظيفي في مستشفى شهداء الأقصى، من خلال استطلاع آراء عينة الدراسة من مدراء هذه المستشفى.


مشكلة الدراسة:

إن الإبداع أداة ومهارة هامة تمكن المدير من مواجهة التحديثات المختلفة وإدارة الأزمات وتحويلها إلى فرص وهو يعظم منفعة الموارد البسيطة المتاحة للمدير، فالقدرة على الإبداع من أهم المتطلبات الواجب توفرها فيمن يتحمل مسؤولية القيام بالعمل الإداري.

(أيوب، 2000م: ص2).

 

لذلك يجدر أن تولي العمل الإبداعي اهتماماً كافياً، وأن تجري القياسات التي تسلط الضوء على المستوى الإبداعي لدى الأفراد عامة ولدى المديرين خاصة كونهم هم الذين يصنعون القرارات ويرسمون مستقبل المنظمة، وأن تعمل على تحديد العوامل التي تؤثر على هذا المستوى سواء كانت تتعلق بالمناخ التنظيمي للمنظمة أو بالمتغيرات الشخصية للمدير نفسه، في سبيل تهيئة أفضل الظروف الملائمة للإبداع والتخلص من العقبات التي تحول دونه، وتحديد أفضل البدائل المطلوبة لدعم الإبداع وصولاً إلى زيادة قدرات المنظمة على مواجهة ومواكبة التغيرات المتلاحقة وعلى ضوء ما تقدم يمكن للباحث صياغة مشكلة هذه الدراسة بالسؤال التالي:

" ما علاقة الإبداع الإداري في رفع مستوى الأداء الوظيفي لدى المدراء العاملين بمستشفى شهداء الأقصى"؟

وتتفرع من هذه المشكلة الأسئلة الفرعية التالية:

1. ما مدى قوة المدراء من حيث القدرات المميزة للشخصية المبدعة؟

2. ما مدى قوة المدراء من حيث المتغيرات التنظيمية؟

وتأثيرها على مستوى الأداء الوظيفي بمستشفى شهداء الأقصى.

متغيرات الدراسة:

- المتغير المستقل:  الإبداع الإداري

- المتغير التابـع:   الأداء الوظيفي

 

المتغير المستقل

الأصالة

الطلاقة الفكرية

الأداء الوظيفي

المتغير المستقل

المتغير التابع

 الإبداع

الحساسية للمشكلات

قبول المخاطرة

 

فرضيات الدراسة:

الفرضية الأولى:

"لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين القدرات المميزة للشخصية المبدعة "الإبداع الإداري" و وبين مستوى الأداء الوظيفي لدى المديرين العاملين في مستشفى شهداء الأقصى.

ينبثق عن الفرضية الأولى الفرضيات التالية:

1. لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الأصالة وبين مستوى الأداء الوظيفي لدى المدراء العاملين بمستشفى شهداء الأقصى.

2. لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الطلاقة الفكرية وبين مستوى الأداء الوظيفي لدى المدراء العاملين بمستشفى شهداء الأقصى.

3. لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الحساسية للمشكلات وبين مستوى الأداء الوظيفي لدى المدراء العاملين بمستشفى شهداء الأقصى.

4. لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين قبول المخاطرة وبين مستوى الأداء الوظيفي لدى المدراء العاملين بمستشفى شهداء الأقصى.

الفرضية الثانية:

"توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات المبحوثين حول العلاقة بين الإبداع الإداري ومستوى الأداء الوظيفي تعزي للمتغيرات الشخصية التالية: (الجنس، العمر، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة).

أهداف الدراسة:

1)    التعرف على واقع الإبداع الإداري لدى المدراء العاملين في مستشفى شهداء الأقصى.

2)    التعرف على واقع الأداء الوظيفي لدى المدراء العاملين في مستشفى شهداء الأقصى.

3)      التعرف على علاقة الإبداع الإداري بمستوى الأداء الوظيفي لدى المدراء العاملين في مستشفى شهداء الأقصى.

 

أهمية الدراسة:

تنبع أهمية هذه الدراسة من خلال ما يلي:

1.  تساهم هذه الدراسة مجال الإدارة لتطوير المهارات الإبداعية للمديرين وتزويدهم بالمقترحات اللازمة لتحقيق التميز في الأداء.

2. تساهم هذه الدراسة في إثراء معلومات الباحث حول الإبداع الإداري والأداء الوظيفي من خلال الإطلاع على الدراسات السابقة والمراجع العلمية ذات الصلة.

3. تعتبر هذه الدراسة استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة البكالوريوس. 

يمكن اعتبار منهج البحث بأنه الطريقة التي يتتبع الباحثة خطاها، ليصل في النهاية إلى نتائج تتعلق بالموضوع محل الدراسة، وهو الأسلوب المنظم المستخدم لحل مشكلة البحث، إضافة إلى أنه العلم الذي يعني بكيفية إجراء البحوث العلمية. 

و هناك عدة مناهج تستخدم في البحث العلمي كالتالي: (1) المنهج الاستطلاعي الذي ينطلق من الواقع وليس من فروض مسبقة، (2) المنهج الوصفي الذي يقوم على وصف خصائص ظاهرة معينة وجمع معلومات عنها دون تحيز أثناء الوصف ويتم من خلال دراسة حالة معينة أو المسح الشامل أو مسح العينة، (3) المنهج التاريخي الذي يهتم بدراسة الماضي ويتطلب إجراء مسح ومراجعة شاملة للحقائق المتجمعة حول المشكلة، (4) المنهج الظاهري الذي يعتمد على الخبرة الحياتية اليومية بهدف فهم الظواهر وتفسيرها بدون التدخل فيها أو محاولة تنظيمها وضبطها، (5) المنهج التجريبي الذي يلجأ إلى إحداث تغير متعمد ومضبوط في الظاهرة المراد دراستها وقد يحتاج ذلك إلى بناء نماذج رياضية للظاهرة، (6) منهج تحليل المضمون الذي يقوم على الملاحظة بشكل غير مباشر من خلال تحليل المعاني الواضحة للوثائق السابقة المتعلقة بموضوع البحث، و (7) المنهج الاستنباطي الذي يقوم على الجهد العقلي والنفسي عند دراسة النصوص بهدف استخراج مبادئ مدعمة بالأدلة الواضحة مع اشتراط ربط النتائج بالمقدمات التي تبنى عليها، ويستخدم كل منهج من هذه المناهج حسب الظاهرة التي يتم دراستها وقد يتم استخدام أكثر من منهج لدراسة نفس الظاهرة، وحيث أن الباحث يعرف مسبقاً جوانب وأبعاد الظاهرة موضع الدراسة من خلال اطلاعه على الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث، ويسعى الباحث للوصول إلى دراسة الإبداع الإداري وعلاقته بالأداء الوظيفي لدى المدراء العاملين بمستشفى شهداء الأقصى وهذا يتوافق مع المنهج الوصفي التحليلي الذي يهدف إلى توفير البيانات والحقائق عن المشكلة موضوع البحث لتفسيرها والوقوف على دلالاتها، وحيث أن المنهج الوصفي التحليلي يتم من خلال الرجوع للوثائق المختلفة كالكتب والصحف والمجلات وغيرها من المواد التي يثبت صدقها بهدف تحليلها للوصول إلى أهداف البحث، فإن الباحث سيعتمد على هذا المنهج للوصول إلى المعرفة الدقيقة والتفصيلية حول مشكلة البحث، ولتحقيق تصور أفضل وأدق للظاهرة موضع الدراسة، كما أنه سيستخدم أسلوب  العينة العشوائية الطبقية في اختياره لعينة الدراسة، وسيستخدم الاستبانة في جمع البيانات الأولية .

 

مجتمع الدراسة:

يتكون مجتمع الدراسة من (30) موظفاً من مدراء مستشفى شهداء الأقصى، وقد تم توزيع الاستبانة على كل مجتمع الدراسة.

 

حدود الدراسة:

تقتصر الدراسة على الحدود التالية:

الحد الموضوعي: اقتصرت الدراسة على تحديد دور الابداع الاداري وعلاقته بالأداء الوظيفي للمدراء.

الحد المكاني: مستشفى شهداء الأقصى- مدينة دير البلح.

الحد البشري: ستقتصر الدراسة على عينة مكونة من(30) مدير في مستشفى شهدء الأقصى.

 

مصطلحات الدراسة:

الإبداع "Creativity": هو الوصول إلى شيء جديد، وهو أمر غير مقتصر على اختراعات العلماء والباحثين في العلوم الطبيعية، وإنما هناك إبداعات في ميدان العلوم الاجتماعية والإنسانية، فقد يكون الإبداع سلعة صناعية أو استهلاكية تشبع حاجات الأفراد، أو خدمة تسهل لهم أمورهم، أو أفكاراً يستفيدون منها في حياتهم المعيشية. وقد يكون الإبداع في التوصل إلى سياسة تحقق ولاء العاملين وتخفض نسبة الغياب وترفع من تعاون الأفراد فيما بينهم، أو التوصل إلى طريقة يقرب فيها المشرف أو المدير بين مرؤوسيه ويدفعه إلى العمل بروح الفريق لتحقيق أهداف يتفقوا عليها جميعاً. إن مقدرة القائد الإداري على ابتكار حل مناسب لمشكلة قائمة وتنفيذ هذا الحل بشكل سليم، وتحقيق وضع تنظيمي أفضل يعد أيضاً نوعاً من الإبداع الإداري. على هذا الأساس يتبين أن الإبداع عملية ممكنة في شتى المجالات والميادين (النفيعي، 2003: ص95).

الإبداع الإداري "Administrative Creativity": هو عملية ذات مراحل متعددة ينتج عنها فكرة أو عمل جديد يتميز بأكبر قدر من الطلاقة والمرونة والأصالة والحساسية للمشكلات وهذه القدرة الإبداعية من الممكن تنميتها وتطويرها حسب قدرات وإمكانات الأفراد والجماعات والمنظمات (هيجان، 1999: ص8).

 

الأداء الوظيفي "Functional Performance":

تنفيذ الموظف لأعماله ومسؤولياته التي تكلفه بها المنظمة أو الجهود التي ترتبط وظيفته بها، يعني النتائج التي يحققها الموظف للمنظمة (الجويعدي، 2007: ص20).

يعرف الباحثة المدير Manager بأنه: هو منصب إداري له صلاحيات في مجال الإشراف على الدائرة أو الكلية ومتابعة سير الأعمال وتنفيذ البرامج وإعداد التقارير الدورية عن نشاطات الدائرة وسير أعمالها والتعامل مع القضايا والمشاكل الإدارية والأكاديمية وإيجاد الحلول الملائمة لها. 

مستشفى شهداء الأقصى

هو المستشفى الوحيد في المنطقة الوسطى الذي يقوم بتقديم خدمات العلاج السريري وهو يشرف على رعاية وعلاج ما يقارب 300 ألف نسمة وهو مستشفى عام يقوم بتقديم خدمات 10 تخصصات بالإضافة إلى قسم الاستقبال والطوارئ الذي يستقبل سنويا 95 ألف مراجع كما يقوم المستشفى بمتابعة المرضى في العيادات الخارجية وقد أقيم هذا المستشفى على عجل عام 2001 وذلك بعد اندلاع انتفاضة الأقصى وتقوم وزارة الصحة والقائمون على المستشفى بالعمل الدؤوب الدائم على تطوير المستشفى من حيث الإنشاءات و زيادة عدد الكوادر الطبية المتخصصة والمتميزة كما أن المستشفى تقوم باستجلاب العديد من الوفود الأجنبية والعربية للقيام بخدمات طبية تحتاج للعلاج في الخارج بالإضافة لنقل هذه الخبرات والمهارات الجديدة لأطباء المستشفى ونسعى جاهدين للتميز وتقديم خدمات أفضل.

 





تعليق طباعة عودة للخلف

عدد القراء: 306

عدد التعليقات: 0
مواضيع ذات صلة لا توجد اي مواضيع ذات صلة  


        تعليقات الزوار

Contact Us

feel free to contact us at our Email : kamaltopic@gmail.com

Dr. Kamal Mobile is :+970599843850

رؤية وأهداف

نهدف من خلال موقعنا إلى تزويد الطلاب والباحثين والمهتمين بخدمات علمية مجانية عالية المستوى ونشر أبحاث ودراسات اكاديمية

الدكتور كمال الأسطل,

Missiion Statement

Our goal is to provide students, researchers and interested people with high standard, free of charge scientific services and to publish academic researches.

Kamal Astal,